تسجيل الدخول

أهداف البرنامج

​​
1-       التنوع الإقتصادي ودعم القطاعات الإستراتيجية من خلال التقنيات التي تقود إلى اقتصاد قائم على المعرفة ولا سيما من خلال المشاريع المشتركة:
المساهمة في توسيع مصادر الدخل القومي للسلطنة يؤدي إلى التقليل من التركيز على الصادرات النسبية من الطاقة والمعادن، ولا بد من أن تنشأ وتنمو قطاعات اقتصادية جديدة تؤدي إلى قاعدة اقتصادية أكثر ديناميكية وأقل تعرضاً لمخاطر تقلبات أسواق الطاقة وتكون مبنية على تنامي الاقتصاد القائم على المعرفة. بالإضافة إلى ذلك دعم إدخال وتكييف ودمج التقنيات الجديدة في بعض القطاعات الاقتصادية التي تُعد إستراتيجية بالنسبة للسلطنة، ستساهم تلك التقنيات في النمو السريع وفي الإبتكارات وفي التنافس، وتشتمل القطاعات الأساسية والقطاعات الفرعية المهمة على مجالات عدة فيما يتعلق بتلقي التقنيات وهي:

  • الصناعات
الفضاء / الدفاع والمعادن والتصنيع
  • المرافق
: النفط والغاز، التعدين، المياه، الطاقة البديلة والمتجددة
  • النقل
: الطيران والشحن والسكك الحديدية
  • الصحة
: الرعاية الصحية والصناعات الدوائية
  • الزراعة والثروة السمكية
: الاستزراع السمكي والصيد والأمن الغذائي
  • تقنية المعلومات والاتصالات
: نظم البرمجيات والاتصالات
  • البحوث
: تطوير الملكية الفكرية ومراكز البحوث المتقدمة
  • السياحة
: مشاريع القيمة المضافة (غير سكنية)
 
بالنسبة للمشاريع المسموح بها يتم تشجيع المقاولين على دمج سلاسل التوريد الخاصة بهم محلياً من خلال العقود من الباطن والإنتاج المشترك والترخيص والتصنيع ذي الصلة إما كمساهمة مباشرة على السلع أو الخدمات التي تشتريها السلطنة أو غيرها من السلع والخدمات داخل قاعدة الأعمال الخاصة بالمقاولين.

 2-      قـــدرات الدفــاع/ الأمـــن:
دعم المؤسسات الأمنية والعسكرية في السلطنة بما في ذلك وزارة الدفاع/ القوات المسلحة والمكتب السلطاني وشرطة عمان السلطانية وجهاز الأمن والحرس السلطاني،  على نحو مباشر بموردي نظم وخدمات الدفاع والأمن لعمان من خلال نقل التقنيات والمساعدة على بناء القدرات والتصنيع وإنتاج القيمة المضافة داخل السلطنة.
بالنسبة للمشاريع المسموح بها، يُشجَّع المقاولون على إنشاء مشاريع في مختلف إدارات قوات الدفاع والأمن وتحديد الأنشطة المملوكة لها بالكامل داخل سلطنة عمان. وستُعطى الأولوية لهذه المشاريع لمساهمتها في مصالح آمن السلطنة على المدى الطويل.

 3-       تنمية الموارد البشرية:
دعم نقل المهارات وأفضل الممارسات الدولية للمواطنين العمانيين من أجل خلق اقتصاد مستدام وديناميكي وفعّال. ستشتمل تنمية رأس المال البشري على زيادة المرونة وسهولة التكيف على المستوى الوطني، وتدريب المواطنين وما إلى ذلك، في حين لا بد لأي تدريب من هذا القبيل أن يكون مستداماً وأن يشتمل على "تدريب المدربين".
ومن حيث المشاريع المسموح بها، فإنه يجوز للمقاولين تولي مشاريع من شأنها جلب منافع اجتماعية واقتصادية للسلطنة وتعزيز أهداف الهيئة، ومن المسلم به أن مثل هذه المشاريع قد لا تكون بالضرورة مركزّة على الإيرادات ولكنها قد تكون مشاريع استراتيجية بالنسبة لسلطنة عمان.
 
​4- تقوية  القطاع الخاص:
إنشاء وتوسيع الشركات التي تكون قادرة على المنافسة على المستويين المحلي والدولي سواء من خلال المشاريع المشتركة والتعاون في مجال البحوث والتنمية أو الإبتكار ، وبهذا سيصبح القطاع الخاص في السلطنة أكثر قوة وديناميكية وسيكون بمثابة مصدر للنمو الاقتصادي المستدام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والمشاريع ذات التأثير الكبير من حيث المشاريع المسموح بها، وسيُشجَّع المقاولين في البحث عن المشاريع التي تدعم بصورة مباشرة، إما في نمو وإستدامة المؤسسات العمانية الصغيرة والمتوسطة كمجموعة، أو القطاع الصناعي وفرص النمو الحالية التي تشمل كلا من التدريب والتوظيف للمواطنين العمانيين، وقد يقوم المقاولون  بعمل الترتيبات اللازمة أو الإستثمار في الشركات التجارية التي تفي بأهداف الهيئة، وسيُشجع المقاولين على تولي مشاريع من شأنها توليد عائد للمستثمرين (بما في ذلك المقاول ) من خلال أنشطة العمل المستدامة والمربحة والتوسع في التصدير إلى أسواق عالمية جديدة. كما يمكن أن تشتمل مشاريع الإستثمار التجاري على البدء في أعمال تجارية جديدة أو توسيع المشاريع القائمة.

مجال تركيز الهيئة:
 تعد رؤية الاقتصاد العماني 2020 خارطة  الطريق لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للسلطنة وصولاً إلى سنة 2020، وتتمحور الأهداف الرئيسية حول:
·       الاستقرار الاقتصادي والمالي
·       تغيير دور الحكومة في الاقتصاد وزيادة مشاركة القطاع الخاص
·       تنويع القاعدة الاقتصادية ومصادر الدخل الوطني
·       عولمة الاقتصاد العماني
·       تحسين مهارات القوى العاملة الوطنية وتنمية الموارد البشرية
 
لذا يجب أن تكون جميع المشاريع متماشية مع الأهداف الوطنية الواردة أعلاه، وأن تلبي المبادئ الثلاثة وهي: الإضافة، والإستدامة والمسؤولية بحسب ما هي واردة ضمن لائحة البرنامج .